البيولوجيا الجزيئية بين الأسس وأهم التقنيات

البيولوجيا الجزيئية بين الأسس وأهم التقنيات

• البيولوجيا الجزيئية بين الأسس وأهم التقنيات

البيولوجيا الجزيئية هي مجال يهتم بدراسة المركبات الحيوية المعقدة على المستوى الجزيئي. تبحث البيولوجيا الجزيئية في الآليات الجزيئية الكامنة من وراء عمليات مثل التكرار والنسخ والترجمة للحمض النووي ووظيفة الخلية. كما يقال إن الحمض النووي يحمل المعلومات لإنتاج البروتين، وأثناء تخليق البروتين تُنسخ المعلومات من DNA إلى RNA الرسول ثم تترجم من RNA إلى بروتين. تسعى البيولوجيا الجزيئية إلى فهم البنية ثلاثية الأبعاد للجزيئات البيولوجية الكبيرة من خلال تقنيات مثل حيود الأشعة السينية والفحص المجهري الإلكتروني. في الفترة المبكرة من الأربعينيات للقرن الماضي كان مجال البيولوجيا الجزيئية مهتمًا بتوضيح البُنية الأساسية ثلاثية الأبعاد للبروتينات، وقد اتاحت المعرفة المتزايدة ببُنية البروتينات في أوائل الخمسينات من القرن الماضي وصف بنية الحمض النووي الريبي منقوص الأوكسجين والمخطط الجيني الموجود في جميع الكائنات الحية.

أصبحت تقنية الحمض النووي المُعاد تركيبه واحد من أكثر فروع البيولوجيا الجزيئية نشاطًا لأنها تسمح بمعالجة التسلسلات الجينية التي تحدد السمات الأساسية للكائنات الحية. بالرغم من استخدام الباحثون في علم البيولوجيا الجزيئية تقنيات محددة في البيولوجيا الجزيئية، لكنهم يجمعونها بشكل متزايد مع تقنيات وأفكار من علم الوراثة والكيمياء الحيوية. ومن أهم التقنيات المستخدمة في مجال البيولوجيا الجزيئية عزل الحمض النووي، عزل او اكتشاف تسلسل معين بواسطة تفاعل البلمرة المتسلسل، تعديل الحمض النووي ويعد تفاعل البلمرة المتسلسل من أهم التقنيات المستخدمة في البيولوجيا الجزيئية وتستخدم أساسا لنسخ الحمض النووي كما أنه يسمح بنسخ تسلسل DNA واحد إلى ملايين من جزيئات الحمض النووي ويمكن استخدامه أيضا لإدخال طفرات داخل الحمض النووي.

في وقتنا الحالي تعددت التقنيات الخاصة بالبيولوجيا الجزيئية وطرق استخدامها، ولكن جميعها بُنيت في الأساس على الركائز الأساسية الخاصة بالمجال ولكي نستطيع فهم واستيعاب طريقة عملها وكيف استطاع العلماء والباحثين تطويرها يجب علينا في البداية أن نبدأ بالخطوات الأولى وهي القراءة والتعلم ومحاولة التعمق أكثر في مفهوم البيولوجيا الجزيئية وأن ندرك جميع أبعادها لكي نستطيع استيعاب التقنيات المختلفة الخاصة بها.

المصدر 1 المصدر 2 المصدر المصدر 3 المصدر 4

الكاتب: فاطمة سيد

About Us

Bio Team Egypt
We are Egyptian activists in the field of Biotechnology and Entrepreneurship awareness. Researchers, engineers and undergrad students from divers Egyptian universities and institutions. One target has collected us, is to create an Egyptian scientific community which is specialized into Biotechnology.
Foundation
Mission
Vision

Get Updates In Your Inbox