أنواع الماصات في المعمل وخواصها

أنواع الماصات في المعمل وخواصها

• أنواع الماصات في المعمل وخواصها

الماصة هي أداة معملية تُستخدم لقياس أو نقل كميات صغيرة من السوائل بأحجام من المليليتر وميكروليتر. يتم استخدامها في مجموعة متنوعة من عمليات التجارب في التكنولوجيا الحيوية. يوجد عدة أنواع مختلفة من الماصات لكل نوع استخدام وأهمية خاصة ومن أهم هذه الأنواع أولا «Pasteur Pipettes (unit / mL)» وهي ماصة مصنوعة من الزجاج الرقيق برأس مُدبب. بعضها بلاستيك وغالبًا ما يتم التخلص منها بعد الاستخدام لمنع التلوث المحتمل أو انتقال التلوث وتستخدم بشكل أساسي عندما تريد التعامل مع محلول ما بشكل منفرد مثلا كنقل الوسط الغذائي للبكتيريا وأخذ العينات. عادةً ما يتم توصيل انتفاخ مطاطي بأعلى الماصة لتعمل كمضخة لسحب السائل وتفريغه. إنها مناسبة لنقل كميات صغيرة من السائل الذي لا يحتاج إلى قياس دقيق.

ثانيًا «Komagome pipettes (Unit/mL)» وهي ماصة إما مصنوعة من الزجاج أو البلاستيك، ولها انتفاخ دائري بالقرب من الجزء العلوي من جسم الماصة لتفريق الفقاعات في السائل، ويمكنها قياس السوائل الرغوية بأمان. عادةً ما يتم توصيل انتفاخ مطاطي بأعلى الماصة لتعمل كمضخة لسحب السائل وتفريغه. ومن أنواعها الشائعة (أنواع سعة 2 مل، 5 مل).

ثالثا «Measuring pipettes (Unit/mL)» تُصنع ماصات القياس من الزجاج أو البلاستيك مع زيادة في الحجم وترقيمها على طول الأنبوب، ويمكنها قياس السائل بدقة إلى حد ما. تُستخدم هذه الأنواع من الماصات بشكل عام مع مضخة امتصاص تلقائية. رابعًا «Volumetric Pipettes» وهي ماصة مصنوعة من الزجاج ولها علامة واحدة على الأنبوب الزجاجي فوق الانتفاخ في المنتصف. على الرغم من أن دقتها في قياس السائل أفضل من ماصات القياس الأخرى إلا أن القياس الدقيق يتطلب بعض المهارة.

خامسًا «Micropipettes (Unit/μL)» وهي الماصات التي يمكنها قياس السائل بالميكروليتر بدقة، وهي الأكثر استخدامًا في التجارب والبحث والتحليل في مجال علوم الحياة. إنها تعمل على سحب وتفريغ السائل عن طريق الإزاحة الحجمية للهواء بالحركة الرأسية لمكبس داخلي. بالنسبة للجزء الذي يتلامس مع السائل فإن الأطراف البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة متصلة بشكل أساسي بفوهة الماصة. هناك أنواع وأحجام متغيرة يمكن تعديلها بحرية ضمن نطاق الإعداد، وأنواع ثابتة يتم تعيين مستوى القياس من خلالها. ويلزم إجراء عمليات فحص ومعايرة للماصة للتأكد من الحفاظ على دقة القياس. ومن أهم مميزاتها أنها قابلة للتعقيم بالبخار المضغوط، ومقاومة للأشعة فوق البنفسجية، ولديها مقاومة للمذيبات العضوية. ومن أهم الاستخدامات المختلفة للماصات: قياس وتوزيع الوسائط الغذائية والكواشف وزراعة الخلايا في التجارب البيولوجية والاختبارات المعملية، قياس وتوزيع المحاليل والأنزيمات في تفاعل البلمرة المتسلسل وقياس وتوزيع المذيبات العضوية في استخلاص الحمض النووي، وجمع الحمض النووي والسوائل البكتيرية في التجارب المختلفة.

المصدر

المصدر

الكاتب: بسنت رضوان

About Us

Bio Team Egypt
We are Egyptian activists in the field of Biotechnology and Entrepreneurship awareness. Researchers, engineers and undergrad students from divers Egyptian universities and institutions. One target has collected us, is to create an Egyptian scientific community which is specialized into Biotechnology.
Foundation
Mission
Vision

Get Updates In Your Inbox