تقنيات السحب باستخدام الماصات لزيادة دقة النتائج المخبرية

تقنيات السحب باستخدام الماصات لزيادة دقة النتائج المخبرية

• تقنيات السحب باستخدام الماصات لزيادة دقة النتائج المخبرية

للحصول على نتائج أكثر دقة علينا أن نتعامل مع عملية السحب باستخدام «الماصة - Micropipette» بشكل صحيح لتجنب الأخطاء الشائعة والمتكررة. يقوم العلماء والباحثين بعشر خطوات أساسية أثناء عملية السحب للحصول على نتائج أكثر دقة. يعد ترطيب «طرف - Tip» الماصة مسبقًا هي الخطوة الأولى قبل بدء سحب العينات ويتم ذلك عن طريق سحب وطرد أي عينة سائل ثلاث مرات على الأقل قبل سحب العينة. حيث يمكن أن يتسبب التبخر داخل طرف الماصة في فقد كبير للعينة لذلك تستخدم طريقة الترطيب تلك لزيادة الرطوبة داخل الطرف مما يقلل من فرص تبخر العينة، كما يمكن أن يؤدي استخدام نفس الطرف لسحب عينات متعددة دون ترطيب مسبق إلى انخفاض كمية السائل المسحوبة في أول عدد من العينات. الخطوة الثانية لسحب أدق هي أنه يجب غمر طرف الماصة إلى العمق المناسب أثناء عملية السحب، ويجب عدم غمر الماصة بشكل مفرط لمنع التصاق العينة بالجزء الخارجي من الطرف. وفي الخطوة الثالثة اترك الطرف في السائل لمدة ثانية واحدة تقريبًا بعد سحب العينة حيث يستغرق السائل وقتا حتى يتم سحبه كليا بعد توقف «المكبس - Plunger»، وعدم القيام بذلك سيؤدي إلى انخفاض حجم العينة التي تم سحبها بشكل كبير بسبب سحب كمية من الهواء بدلا من السائل المراد سحبه عند إخراج الماصة من أنبوب العينة.

الخطوة الرابعة هي استخدم ضغط وسرعة متناسقين ويحدث ذلك عند الضغط لأسفل ثم تحرير المكبس بسلاسة وثبات. حاول تطبيق نفس الضغط والسرعة عند سحب كل عينة وطردها. حيث يمكن أن تؤدي الإجراءات القابلة للتكرار إلى نتائج قابلة للتكرار. الخطوة الخامسة وهي أثناء سحب العينة امسك الماصة دائمًا بشكل عمودي وتجنب لمس جوانب الأنبوب. بعد شفط العينة اسحب الماصة من السائل مباشرة من وسط الأنبوب. هذه التقنية مهمة بشكل خاص عند سحب كميات صغيرة. حيث يؤدي إمساك الماصة بزاوية أثناء إزالتها من العينة إلى تغيير حجم السحب. ويمكن أن يؤدي لمس جوانب الأنبوب إلى فقدان الحجم بسبب التوتر السطحي، ويفضل ايضا استخدام الوضع القياسي لسحب العينات حيث إذا تم استخدام الوضع العكسي مع العينات المائية العادية، فإن الماصة تميل إلى سحب أكثر من الحجم المعاير. ويعد استخدام الماصة المناسبة ذات نطاق حجم أقرب إلى الحجم الذي تخطط لسحبه من الخطوات الهامة للحصول على نتائج أكثر دقة، حيث ستتحسن دقة اختبارك إذا كان هناك اختلاف طفيف بين الحد الأدنى لحجم الماصة والحجم الذي يتم اختباره. كذلك اختبر الطرف قبل استخدامه مع الماصة حيث يمكن أن يؤدي ايضا استخدام الأطراف والماصات غير المتطابقة إلى عدم الدقة لذا يجب استخدام طرف الماصة الصحيح.

يجب السماح للسوائل والمعدات بالوصول إلى حالة التوازن مع درجة الحرارة المحيطة قبل البدئ في سحب العينة. حيث يختلف حجم العينة التي يتم سحبها بواسطة ماصات الإزاحة الهوائية باختلاف ضغط الهواء والرطوبة النسبية وضغط بخار السائل وكلها خصائص تعتمد على درجة الحرارة. لذا يعد العمل عند درجة حرارة واحدة ثابتة على تقليل هذا التباين وتحسين الدقة الكلية. وأخيرا يجب مسك الماصة بشكل غير محكم وإعادتها إلى حامل الماصة أو وضعها لأسفل عند الانتهاء. قم دائمًا بارتداء القفازات لتقليل انتقال حرارة الجسم إلى الماصة وتجنب التعامل مع أطراف الماصة أو حاويات العينات التي لم يتم تفريغها بعد. وبتطبيق الخطوات السابقة سنتمكن من تقليل نسبة الخطأ والوصول إلى نتائج أكثر دقة.

المصدر

المصدر

الكاتب: بسنت رضوان

About Us

Bio Team Egypt
We are Egyptian activists in the field of Biotechnology and Entrepreneurship awareness. Researchers, engineers and undergrad students from divers Egyptian universities and institutions. One target has collected us, is to create an Egyptian scientific community which is specialized into Biotechnology.
Foundation
Mission
Vision

Get Updates In Your Inbox